مسجل بيانات من خاصية متعفن

داتالوجيرس

مسجلو البيانات عبارة عن أجهزة لمراقبة البيئة وتسجيلها. الرسم البياني أعلاه يأتي من خاصية ذات العفن الشديد والتكثيف. البيانات التي تهمنا أكثر هي الرطوبة النسبية (%RH) ودرجة الحرارة (درجة مئوية)، ولكن توجد أجهزة أخرى. وهنا بعض الأمثلة:

  • مسجل بيانات الرطوبة ودرجة الحرارة (المعروف باسم مقاييس الرطوبة).
  • CO2 مسجلو البيانات (مفيدون لتحديد مدى كفاية التهوية)، 
  • أجهزة تسجيل بيانات "الرطوبة المرتفعة" لرصد المياه الجوفية (ارتفاع منسوب المياه الجوفية) و 
  • أجهزة تسجيل البيانات WME، مثل Protimeter لقياس الرطوبة داخل الجدار، بالإضافة إلى الرطوبة النسبية ودرجة الحرارة - يصعب إعدادها وأكثر فائدة لعمل الشهود الخبراء، من مسوحات الرطوبة القياسية.

85% من الرطوبة في المنازل ناتجة عن الرطوبة الزائدة

85% من مشاكل الرطوبة في المنزل تنطوي على درجة معينة من الرطوبة الزائدة، سواء كانت تكثيفًا أو تبخرًا غير كافٍ. ستساعد البيانات بمرور الوقت في تحديد مدى تأثير البخار على مجال الاهتمام الرئيسي.

نصائح لاستخدام أجهزة تسجيل البيانات

  • فكر في استخدام اثنين أو أكثر أوريا ميزان الحرارة اللاسلكي مقياس الرطوبة (20 م (2 عبوتين))، وتبلغ تكلفتها حاليًا حوالي 10 جنيهات إسترلينية لكل منها. (يساعد مسجلو البيانات المتعددون في تعقب مصدر البخار). ضع واحدة بالقرب من المنطقة الرطبة الرئيسية، ولكن ليس عليها. ضع آخر في منطقة مركزية، مثل منظم الحرارة (إذا كان لديك واحدًا). إذا كان لديك المزيد من أجهزة تسجيل البيانات، فكر في وضع واحدة في الحمام (على الحائط الخارجي)، وكذلك المطبخ وغرفة النوم.
    تبيع ORIA أيضًا أجهزة تسجيل البيانات المزودة بشاشات عرض (وهي أكبر حجمًا وأثقل، لذا يصعب وضعها بالقرب من البقع الرطبة أو تحت الأرضيات) بسعر 13 جنيهًا إسترلينيًا جهاز قياس الحرارة والرطوبة اللاسلكي من بريفيت، بلوتوث 5.0 مع عرض البيانات ونطاق الأسنان الزرقاء 35M.
  • أجهزة قياس الرطوبة الذكية، مع نطاق أسنان أزرق يبلغ 50 مترًا، مفيد لقياس رطوبة الأرضية السفلية، أي تحت الأرضيات الخشبية.
  • يجب على الملاك استخدامها Govee WIFI متصل بمقياس الرطوبة. تبلغ هذه التكلفة حوالي 42 جنيهًا إسترلينيًا عبر أمازون، وتتمثل الفائدة في المراقبة عن بعد من خلال WIFI (تأكد من أن لديك WIFI). بحيث يمكن للمستأجر رؤية الرطوبة ودرجة الحرارة ويمكن للمالك مراقبة الظروف المحيطة، والموافقة على التغييرات وفقًا لذلك، على سبيل المثال إثبات تحسين التهوية أو طلب المستأجر زيادة درجة الحرارة ليلاً. بعد كل شيء، يتطلب الأمر العمل الجماعي بين المستأجر والمالك للحفاظ على العقار.
  • إذا قمت بتنزيل البيانات من مسجل البيانات واستيرادها إلى برنامج Excel أو ما شابه، فيمكنك تطبيق المعادلة:
    • في eXcel قم بتطبيق هذا الحساب للحصول على نقطة الندى =243.04(LN(C2/100)+((17.625B2)/(243.04+B2)))/(17.625-LN(C2/100)-((17.625*B2)/(243.04+B2)))حيث C2 في نسبة الرطوبة (0-100) و B2 في درجة الحرارة (درجة مئوية).
    • على سبيل المثال، 17.1 درجة مئوية و50.82% رطوبة نسبية تحدد أن نقطة الندى هي 6.83 درجة مئوية.
    • بدلا من ذلك استخدم MouldPoint.co.uk.
    • سأدعمك بالبيانات الواردة في تقرير المسح.
  • البيانات مفيدة لتحديد السبب الجذري للرطوبة الزائدة. نقطة الندى هي درجة الحرارة التي يحدث فيها التكثيف. تعتبر نقطة الندى مؤشرًا مفيدًا لضغط البخار أو كمية البخار. إذا قمت بمقارنة نقاط الندى في غرفة بأخرى، أو بخاصية قياسية، فيمكنك تحديد ما إذا كانت هناك رطوبة زائدة وتهوية كافية، وهناك العديد من الطرق الأخرى لاختبار التهوية، لذا فإن استخدام مسجل البيانات ليس بالغ الأهمية، ولكنه مفيد.
  • ينمو العفن فقط عندما تتجاوز نسبة الرطوبة 85% لمدة 6 ساعات أو أكثر. يمكن أن يكون هناك اختلاف بين درجة حرارة الجدار، وبالتالي الرطوبة النسبية ومسجل البيانات. في بعض الأحيان يتعين عليك خفض درجة الحرارة بمقدار 1 - 2 درجة مئوية، وبالتالي إضافة حوالي 5% رطوبة نسبية للحصول على نسبة رطوبة نسبية دقيقة. إستخدم ترمومتر الليزر لتحديد درجة حرارة الجدار.

الرطوبة المطلقة

نقطة الندى هي مؤشر لكمية الماء في الهواء، والمعروفة بالرطوبة المطلقة والتي تقاس بضغط البخار بالكيلو باسكال. في بيئة مغلقة بإحكام، ستكون نقطة الندى ثابتة، بينما تختلف درجة الحرارة والرطوبة النسبية حسب درجة حرارة السطح.

مسجل بيانات من خاصية رطبة محكمة الغلق
مسجل بيانات من عقار رطب غير مأهول، تم تسخينه ولكنه مغلق.

باستخدام نقطة الندى، يمكننا حساب الرطوبة السطحية للجدار البارد باستخدام أ ترمومتر الليزر لقياس درجة حرارة السطح ومقارنتها بنقطة الندى.

على سبيل المثال، إذا كانت نقطة الندى 6.8 درجة مئوية، فإن درجة حرارة الجدار تكون 9 درجات مئوية، في حين أن درجة الحرارة المحيطة هي 17.1 درجة مئوية والرطوبة 50.8% رطوبة نسبية.

التقريبي الخطي هو =100-(AD39-6.8)/(17.1-6.8)*(100-50.8)، مما يعطي رطوبة نسبية للسطح تبلغ 89.5% رطوبة نسبية.

أي في هذه الحالة، تكون درجة حرارة الجدار منخفضة بما يكفي لدفع الرطوبة النسبية للسطح إلى أكثر من 85% رطوبة نسبية، وهي الظروف المثالية لنمو العفن.

عندما تصبح الأسطح أكثر برودة، ترتفع الرطوبة النسبية، حتى تصبح الرطوبة النسبية في النهاية مرتفعة بدرجة كافية لنمو العفن وتكوين التكثيف. يرى https://Twitter.com/MouldPoint للتنبؤات اليومية.

مسجلي البيانات البديلة

  1. 5 جنيهًا إسترلينيًا مع أ مسبار الرطوبة كما هو الحال في Amazon (جيد أيضًا لمراقبة الرطوبة تحت الأرضية) 
  2. 10 جنيهات إسترلينية بسيطة مع 24 دقيقة/كحد أقصى؛ https://www.amazon.co.uk/ThermoPro-TP50-Digital-Thermometer-Temperature/dp/B01H1R0K68/ref=sr_1_1?dchild=1&keywords=AcuRite+77004EM+Pro+Accuracy+Indoor&qid=1596904311&s=outdoors&sr=1-1
  3. مسجل بيانات بقيمة 10 جنيهات إسترلينية https://www.amazon.co.uk/gp/product/B08238DFWL/ref=ppx_yo_dt_b_asin_title_o01_s00?ie=UTF8&psc=1
  4. مسجل بيانات بقيمة 35 جنيهًا إسترلينيًا مع مسبار 

فكرتان اثنتان على ”مسجلو البيانات“

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المشار إليها إلزامية *

اللغة

datalogger from mouldy property

Dataloggers

Dataloggers are devices for monitoring and logging an environment. The above graph comes from a property with extreme mould and condensation. The data we are most interested in is relative humidity (%RH) and temperature (°C), but other devices exist. Here are some examples:

  • Humidity and temperature datalogger (known as hygrometers).
  • CO2 dataloggers (useful for determining sufficiency of ventilation), 
  • “rising damp” dataloggers for monitoring the groundwater (height of water table) and 
  • WME dataloggers, such as Protimeter for measuring dampness within a wall, as well as relative humidity and temperature – these are hard to set up and more useful for expert witness work, than standard damp surveys.

85% of damp in homes caused by excess humidity

85% of damp issues in the home involve some degree of excess humidity, be it condensation or insufficient evaporation. Data over time will help determine to what degree vapour is influencing the main area of concern.

Tips for using dataloggers

  • Consider using two or more ORIA Wireless Thermometer Hygrometer (20m (2 Packs)), currently costing about £10 each. (Multiple dataloggers help track down the source of vapour). Place one near, but not on the main damp patch. Place another in a central area, such as by the thermostat (if you have one). If you have more dataloggers, consider placing one in the bathroom (on an external wall), similarly the kitchen and bedroom.
    ORIA also sell dataloggers with displays (they are larger and heavier, so harder to place by damp patches or under floors) £13 Brifit Wireless Thermometer Hygrometer, Bluetooth 5.0 with data display and 35M blue tooth range.
  • Smart Hygrometers, with 50M blue tooth range are useful for measuring sub-floor humidity, that is under timber flooring.
  • Landlords should use Govee WIFI connected hygrometer. These costs about £42 through Amazon, the benefit is remote monitoring through WIFI (make sure you have WIFI). So the tenant can see the humidity and temperature and the landlord can monitor ambient conditions, and agree changes accordingly, for example proving improved ventilation or requesting the tenant increases nighttime temperature. After all it takes teamwork between tenant and landlord to maintain a property.
  • If you download the data from the datalogger and import it into Excel, or similar, you can apply the equation:
    • In eXcel apply this calculation to get the dew point =243.04(LN(C2/100)+((17.625B2)/(243.04+B2)))/(17.625-LN(C2/100)-((17.625*B2)/(243.04+B2))), where C2 in the relation humidity (0-100) and B2 the temperature (°C).
    • For example 17.1°C and 50.82%RH established that dew point is 6.83°C.
    • Alternatively use MouldPoint.co.uk.
    • I will support you with data in the survey report.
  • The data is useful for determining the root cause of excess humidity. Dew point is the temperature that condensation takes place. Dew point is a useful proxy for vapour pressure or quantity of vapour. If you compare dew points in one room to another, and or a standard property, you can determine if there is excess humidity and sufficient ventilation, there are many other ways to testing ventilation, so use of a datalogger is not critical, but useful.
  • Mould only grows where humidity exceeds 85%RH for 6 or more hours. There can be a difference between the wall temperature, and therefore the relative humidity and the datalogger. Sometimes you have to decrease the temperature by 1 – 2°C and therefore add about 5%RH to get the accurate %RH. Use a laser thermometer to determine the wall temperature.

Absolute humidity

Dew point is a proxy for the or the quantity of water in the air, known as absolute humidity which is measured as vapour pressure in kPa. In a hermetically sealed environment, the dew point will be constant, while temperature and relative humidity vary depending on surface temperature.

Datalogger from a hermetically sealed damp property
Datalogger from an uninhabited damp property, that was heated but sealed.

Armed with the dew point, we can work out the surface humidity of a cold wall using a laser thermometer to measure the surface temperature and comparing it to the dew point.

For example if the dew point is 6.8°C, the wall temperature is say 9°C, while ambient temperature is 17.1°C humidity is 50.8%RH.

A linear approximate is =100-(AD39-6.8)/(17.1-6.8)*(100-50.8), giving a surface relative humidity of 89.5%RH.

i.e. in this case, the wall temperature is low enough to push the surface relative humidity over 85%RH, the ideal conditions for mould to grow.

As surfaces become colder, so the relative humidity rises, until eventually the relative humidity is sufficiently high for mould to grow and condensation to form. See https://Twitter.com/MouldPoint for daily forecasts.

Alternative dataloggers

  1. £5 with a hygrometer probe (also good for monitoring sub-floor humidity) https://www.ebay.co.uk/itm/Digital-LCD-Thermometer-Hygrometer-with-Probe-Temperature-Humidity-Gauge/293471334394?hash=item4454412ffa:g:CEIAAOSwP45ePmcZ
  2. £10 simple with 24 min/max.s; https://www.amazon.co.uk/ThermoPro-TP50-Digital-Thermometer-Temperature/dp/B01H1R0K68/ref=sr_1_1?dchild=1&keywords=AcuRite+77004EM+Pro+Accuracy+Indoor&qid=1596904311&s=outdoors&sr=1-1
  3. £30 datalogger with probe https://www.amazon.co.uk/gp/product/B071D395HN/ref=ppx_yo_dt_b_search_asin_title?ie=UTF8&psc=1
  4. £10 datalogger https://www.amazon.co.uk/gp/product/B08238DFWL/ref=ppx_yo_dt_b_asin_title_o01_s00?ie=UTF8&psc=1
  5. £30 datalogger with probe https://www.amazon.co.uk/gp/product/B071D395HN/ref=ppx_yo_dt_b_search_asin_title?ie=UTF8&psc=1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *